تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية لتنمية مهارات الأمن السيبراني لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية باحث دكتوراة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ومستشار رئيس الجامعة لشئون البيئة والمجتمع سابقاً - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب السابق جامعة المنصورة

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص بالغة العربية

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الأمن السيبراني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، من خلال تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية ودراسة تأثيرها على تنمية مهارات الأمن السيبراني، ومقارنة بيئة التعلم الإلكتروني التكيفية مع نهج التعلم الإلكتروني التقليدي، وتكونت عينة البحث من (60) أخصائي تكنولوجيا التعليم من أخصائيين المرحلة الإعدادية والثانوية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) المجموعة التجريبية الأولى تم إجراء تجربة البحث عليها بإستخدام بيئة تعلم إلكترونية تكيفية، وكان عددها(30) أخصائي، أما المجموعة الضابطة الثانية لم يتم تعرضها للتجربة وتم التدريب في القاعة الدراسية بإستخدام نهج التعلم الإلكتروني التقليدي وكان عددها(30) أخصائي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات الأمن السيبراني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات مهارات الأمن السيبراني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية:

1. وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الجانب المعرفي لمهارات مهارات الأمن السيبراني في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.

2. وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الجانب الادائي لمهارات مهارات الأمن السيبراني في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية