التخطيط لمواجهة القصور في المباني المدرسية بالمدارس الابتدائية لتخفيض الكثافة الطلابية في مصر في ضوء خبرات الهند والصين: مخطط مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تحليل النظم-شعبة بحوث التخطيط التربوي- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل وتقويم واقع الجهود المصرية لمواجهة القصور في المباني بالمدارس الابتدائية لتخفيض الكثافة الطلابية في مصر، ثم صياغة مخطط مقترح لمواجهة القصور في هذه المباني في المدارس الابتدائية الحكومية في ضوء خبرات الهند والصين وفي ضوء الدراسة الميدانية. استخدم البحث الراهن المنهج الوصفي وأداة المقارنة المرجعية في تحديد نقاط القوة في خبرات الهند والصين لتقليل كثافة الفصول في المدارس الابتدائية الحكومية بهدف التغلب على نقاط الضعف في آليات مواجهة القصور في المباني المدرسية في المدارس الابتدائية في مصر. كما استخدم البحث أيضًا المدخل المختلط ممثلا في ثلاث من الأدوات الكيفية في تحليل واقع ارتفاع الكثافة الطلابية بالمدارس الابتدائية الحكومية في عدد من المحافظات؛ حيث وظف البحث الزيارات الميدانية، والمقابلة الشخصية المقننة، والملاحظة المباشرة في تقويم الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية لمواجهة القصور في المباني المدرسية لتخفيض الكثافة الطلابية في المدارس الابتدائية. وتم إجراء مقابلات شخصية مقننة من خلال تطبيق استبانة لتقويم واقع القصور في المباني المدرسية في المدارس الابتدائية على 53 مديرًا من مديري المدارس الابتدائية في محافظات الجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنيا، والفيوم. تم تطبيق استبانة لتقويم الجهود المصرية لمواجهة القصور في المباني والمرافق المدرسية لتخفيض الكثافة الطلابية في مصر. وانتهي البحث بصياغة مخطط مقترح لتقليل كثافات الفصول ومواجهة لمواجهة القصور في المباني المدرسية بالمدارس الابتدائية الحكومية في ضوء خبرات الهند والصين وفي ضوء الدراسة الميدانية.

الكلمات الرئيسية