هدف البحث الحالى إلى التعرف على الأسس النظرية للإدارة الذاتية بمدارس التعليم الثانوي العام فى مصر من حيث مفهومها، وأهدافها، وأهميتها ومبادئها بمدارس التعليم الثانوي بمصر، وذلك من اجل التقليل من سيطرة السلطات المركزية علي التعليم وادارته واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة إلى عدة مقترحات من أهمها: نشر ثقافة التدريب والتعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة لتشجيع العمل بروح الفريق ولتحسين ورفع جودة الأداء وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين داخل المدارس، عن طريق قياس نواتج التعلم، ونتائج التقويم الذاتى، وتقارير المتابعة، ومشرفى وموجهى المواد، ومدير المدرسة، وكذلك متطلبات النمو المهنى للمعلمين وفق المستجدات التربوية الحديثة، وتدريب العاملين بالمدارس على نظم الإدارة الحديثة ومهارات التخطيط الاستراتيجى
مستخلص البحث
هدف البحث الحالى إلى التعرف على الأسس النظرية للإدارة الذاتية بمدارس التعليم الثانوي العام فى مصر من حيث مفهومها، وأهدافها، وأهميتها ومبادئها بمدارس التعليم الثانوي بمصر، وذلك من اجل التقليل من سيطرة السلطات المركزية علي التعليم وادارته واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة إلى عدة مقترحات من أهمها: نشر ثقافة التدريب والتعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة لتشجيع العمل بروح الفريق ولتحسين ورفع جودة الأداء وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين داخل المدارس، عن طريق قياس نواتج التعلم، ونتائج التقويم الذاتى، وتقارير المتابعة، ومشرفى وموجهى المواد، ومدير المدرسة، وكذلك متطلبات النمو المهنى للمعلمين وفق المستجدات التربوية الحديثة، وتدريب العاملين بالمدارس على نظم الإدارة الحديثة ومهارات التخطيط الاستراتيجى
الكلمات المفتاحية : ادارة المدارس والادارة الذاتية .
الكلمات المفتاحية : ادارة المدارس والادارة الذاتية .
محمود, علي محمد علي, حمدى رجب زهران, ايمان, & ابو النور, محمود. (2024). تطوير إدارة مدارس الثانوى العام بمصر على ضوء مدخل الإدارة الذاتية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(5), 131-159. doi: 10.21608/jfust.2024.272629.2103
MLA
علي محمد علي محمود; ايمان حمدى رجب زهران; محمود ابو النور. "تطوير إدارة مدارس الثانوى العام بمصر على ضوء مدخل الإدارة الذاتية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 5, 2024, 131-159. doi: 10.21608/jfust.2024.272629.2103
HARVARD
محمود, علي محمد علي, حمدى رجب زهران, ايمان, ابو النور, محمود. (2024). 'تطوير إدارة مدارس الثانوى العام بمصر على ضوء مدخل الإدارة الذاتية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(5), pp. 131-159. doi: 10.21608/jfust.2024.272629.2103
VANCOUVER
محمود, علي محمد علي, حمدى رجب زهران, ايمان, ابو النور, محمود. تطوير إدارة مدارس الثانوى العام بمصر على ضوء مدخل الإدارة الذاتية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(5): 131-159. doi: 10.21608/jfust.2024.272629.2103