تطوير إدارة مدارس الثانوى العام بمصر على ضوء مدخل الإدارة الذاتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الادارة التعليمية /كلية التربية الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 كلية التربية النوعية /جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالى إلى التعرف على الأسس النظرية للإدارة الذاتية بمدارس ‏التعليم الثانوي العام فى مصر من حيث مفهومها، وأهدافها، وأهميتها ومبادئها ‏بمدارس التعليم الثانوي بمصر، وذلك من اجل التقليل من سيطرة السلطات المركزية ‏علي التعليم وادارته واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة إلى ‏عدة مقترحات من أهمها: نشر ثقافة التدريب والتعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة ‏لتشجيع العمل بروح الفريق ولتحسين ورفع جودة الأداء وتحديد الاحتياجات التدريبية ‏للمعلمين داخل المدارس، عن طريق قياس نواتج التعلم، ونتائج التقويم الذاتى، ‏وتقارير المتابعة، ومشرفى وموجهى المواد، ومدير المدرسة، وكذلك متطلبات النمو ‏المهنى للمعلمين وفق المستجدات التربوية الحديثة، وتدريب العاملين بالمدارس على ‏نظم الإدارة الحديثة ومهارات التخطيط الاستراتيجى

مستخلص البحث

هدف البحث الحالى إلى التعرف على الأسس النظرية للإدارة الذاتية بمدارس ‏التعليم الثانوي العام فى مصر من حيث مفهومها، وأهدافها، وأهميتها ومبادئها ‏بمدارس التعليم الثانوي بمصر، وذلك من اجل التقليل من سيطرة السلطات المركزية ‏علي التعليم وادارته واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة إلى ‏عدة مقترحات من أهمها: نشر ثقافة التدريب والتعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة ‏لتشجيع العمل بروح الفريق ولتحسين ورفع جودة الأداء وتحديد الاحتياجات التدريبية ‏للمعلمين داخل المدارس، عن طريق قياس نواتج التعلم، ونتائج التقويم الذاتى، ‏وتقارير المتابعة، ومشرفى وموجهى المواد، ومدير المدرسة، وكذلك متطلبات النمو ‏المهنى للمعلمين وفق المستجدات التربوية الحديثة، وتدريب العاملين بالمدارس على ‏نظم الإدارة الحديثة ومهارات التخطيط الاستراتيجى

الكلمات المفتاحية : ادارة المدارس والادارة الذاتية .‏



الكلمات المفتاحية : ادارة المدارس والادارة الذاتية .‏

الكلمات الرئيسية