متطلبات تطبيق مدخل 6سيجما لتطوير العمليات الإدارية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوي الفني في محافظة الفيوم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم الادارة التعليمية

2 جامعة حلوان

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على متطلبات تطبيق مدخل 6سيجما لتطوير العمليات الإدارية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوي الفني في محافظة الفيوم. من خلال الأسس النظرية والفكرية لمدخل 6سيجما Six Sigmaفي ضوء الدراسات الإدارية التربوية. من حيث تعريف مدخل 6سيجما Six Sigma. ومبادئ تطبيقها وأهميتها وخطوات ومتطلبات تطبيقها,وأهم مقومات نجاحها بالمؤسسات التعليمية. والاسس الفكرية والفلسفية للعمليات الإدارية في المؤسسات التعليمية. واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التى تعمل تطوير العمليات الإدارية لمديرى مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الفيوم من خلال متطلبات تطبيق 6سيجما, ومن هذه المقترحات ما يلي: وضع نظام لتحفيز العاملين المساهمين فى تطبيق مدخل 6سيجما (ماديًا ومعنويًا), وجود رؤية واضحة لتطبيق مدخل 6سيجما لتطوير العمليات الإدارية بمدارس التعليم الثانوي الفنى, والعمل على إنشاء وحدات تدريبية ملحقة حول التطوير المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني باستمرار.أثناء العمل, وأن تتبنى مدارس التعليم الثانوي الفنى 6سيجما مدخل لتطوير العمليات الإدارية, والتوسع في عقد الدوارت التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي الفنى عن 6سيجما لإدراك مفهومها وكيفية تطبيقها.

الكلمات الرئيسية