فاعلية برنامج مقترح في المحاسبة الفندقية قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات سوق العمل لدى طلاب المدارس الفندقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 'طالب ماجستير-مناهج و طرق تدريس - كلية التربية-جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة الفيوم

3 مدرس المناهج وطرق تدريس المواد التجارية المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية (رحمه الله )

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في المحاسبة الفندقية قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات سوق العمل المحاسبية لدى طلاب المدارس الثانوية الفندقية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي (مجموعة بحثية واحدة)، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة بمهارات سوق العمل المحاسبية، دليل معلم، كتاب طالب، برمجية تعليمية، اختبار مواقف أدائية، وتمثلت مجموعة البحث في (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الفندقي، بمدرسة (دمو الثانوية الفندقية) بمحافظة الفيوم، وطُبقت أداة البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث، وبتحليل النتائج احصائيا تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المواقف الادائية لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات سوق العمل المحاسبية، وأوصت الباحثة بضرورة ادخال المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية، وتقديم استراتيجيات تعليمية متنوعة تراعي ميول وقدرات الطلاب، وتحقيق مزيد من الترابط بين المقررات الفندقية وبين سوق العمل الفندقي.

الكلمات الرئيسية