أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس لغة عربية _كلية التربية _جامعة الفيوم

2 كلية التربية /جامعة الفيوم

3 كلية التربية جامعة الفيوم

4 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ

المرحلة الأولى من التعليم الأساسي؛ وتحددت المشكلة في ضعف مستوى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

في مهارات الكتابة ، وللوصول إلى هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة، واختبار مهارات الكتابة، ومفتاح

لتصحيح الاختبار، وكتيب التلميذ، ودليل المعلم في البحث الحالي، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذا،

واستخدم التصميم التجريبي ورصدت النتائج وتم معالجتها إحصائياً، وأكدت النتائج

على فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية، فقد قدم البحث مجموعة

من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية ، مهارات الكتابة الوظيفية.

The effect of using electronic games on developing functional writing skills

among students in the first stage of basic education

Abstract

The current research aims to identify the effect of using electronic games on

developing writing skills among students in the first stage of basic education. The

research problem was identified in the weak level of third-grade primary school

students in writing skills. To reach this goal, a list of writing skills was prepared, a

writing skills test, a key to correcting the test, a student's book, and a teacher's

guide in the current research. The research sample consisted of (40) students, and

it was used Experimental design and the results were

monitored and treated statistically. Tطresults confirmed the effectiveness of using

electronic games in developing functional writing skills, therefore the research

presented a set of recommendations and proposals based on the results reached.

الكلمات الرئيسية