هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات طلاب الدراسات العليا بكلية التربية من خلال تصميم بيئة تعلم مدمج لمحتوى رقمي. وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة مهارات تصميم محتوى رقمي في البحث الحالي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين طبقا لنتيجة حل مقاييس أسلوب التعلم لفيلدر سلفرمان، واستخدم التصميم التجريبي العاملي ۲x1، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج 22).SPSSV )، وتوصلت نتائج البحث إلى : فاعلية بيئة التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم محتوى رقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية ويشير مصطلح التعلم المدمج إلى دمج أساليب التعليم الإلكتروني وأدواته مع أساليب التعليم التقليدي وأدواته داخل القاعة الدراسية بالمؤسسة التعليمية، ومن ثم فهو تطبيق للاستراتيجيات التعليمية القديمة برؤية المستحدثات التكنولوجية الحديثة، ويتم بكونه استخدام طريقتين متميزتين فأكثر للتعلم بدمجهما معًا، أحداهما تهتم بالتعلم في القاعات الدراسية التقليدية وتدمج مع أساليب التعلم التي تتم من خلال الإنترنت والمستحدثات التكنولوجية، وفيه يتحول دور عضو هيئة التدريس داخل قاعة الدراسة إلى مدرب وموجه للمتعلمين (الغريب زاهر إسماعيل، 2009، ص 98 – 99).
عبد الله, مروة أحمد, أمين, زينب محمد, & الشيخ, هاني. (2024). التعلم المدمج وتنمية مهارات تصميم محتوى رقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(5), 382-424. doi: 10.21608/jfust.2024.260791.2076
MLA
مروة أحمد عبد الله; زينب محمد أمين; هاني الشيخ. "التعلم المدمج وتنمية مهارات تصميم محتوى رقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 5, 2024, 382-424. doi: 10.21608/jfust.2024.260791.2076
HARVARD
عبد الله, مروة أحمد, أمين, زينب محمد, الشيخ, هاني. (2024). 'التعلم المدمج وتنمية مهارات تصميم محتوى رقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(5), pp. 382-424. doi: 10.21608/jfust.2024.260791.2076
VANCOUVER
عبد الله, مروة أحمد, أمين, زينب محمد, الشيخ, هاني. التعلم المدمج وتنمية مهارات تصميم محتوى رقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(5): 382-424. doi: 10.21608/jfust.2024.260791.2076