مصدر الدعم ببيئة تعلم نقال وأثره في تنمية الصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس ( تخصص تكنولوجيا التعليم) - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية السابق لشئون للدراسات العليا والبحوث – جامعة حلوان

4 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر مصدر الدعم (المعلم - الأقران) ببيئة تعلم نقال في تنمية الصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدام الباحث المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذا المجموعتين التجريبيتين، حيث أعـد الباحث معالجتين تجريبيتن، المعالجة التجريبية الأولى تتمثل في استخدام مصدر دعم المعلم، والمعالجة التجريبية الثانية تتمثل في استخدام مصدر دعم الأقران ببيئة التعلم النقال. كما أعد الباحث أدوات القياس المتمثلة في مقياس الصمود الأكاديمي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتى البحث للتحقق من تكافؤهما، قام الباحث بتطبيق تجربة البحث على عينة من طلاب كلية التربية، وبلغ عددهم (40) طالبًا وطالبة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث الحالي عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (دعم المعلم) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (دعم الأقران) في التطبيق البعدي لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، وقد قام الباحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية