فعالية برنامج تدريبي مقترح في ضوء نموذج تيباك T-BACK لتطوير كفايات المعلم الرقمي بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام الخمس سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تحديد بعض كفايات المعلم الرقمى بالتعليم الفنى التجارى المتقدم فى ضوء نموذج تيباك T-BACK , وتحديد بعض الكفايات الرقمية التى يحتاجها معلم التعليم التجارى المتقدم ليصبح معلم رقمى , واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفى التحليلى , مع الاستعانة بنتائج بعض الدراسات السابقة التى تناولت الكفايات الخاصة بالمعلم الرقمى ونموذج تيباك (T-BACK), وتم عمل قائمة بالكفايات الرقمية اللازمة في ضوء نموذج تيباك T-BACK, وبناء البرنامج المقترح, تم تطبيق وحدة من البرنامج المقترح , تم تطبيق اختبار تحصيلي للكفايات الرقمية على عينة البحث وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى, وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت نتائج البحث ان درجة امتلاك معلمي التعليم التجارى المتقدم للكفايات اللازمة للمعلم الرقمى بعد تطبيق الوحدة المقترحة تفوق حد التمكن 85%, لذا يوصى البحث بتطبيق البرنامج المقترح بصورة كاملة للاستفادة منه وعمل بحوث اكثر تخصصية في نفس المجال ,و ضرورة مراجعة برامج إعداد معلمي التعليم التجارى المتقدم بصفة عامة والمعلم التجارى الرقمى بصفة خاصة لما فرضه نظام الجدارات المطبق حديثا , تقديم برامج تخصصية تربوية تستند الى الممارسات التقنية فى ضوء نموذج تيباك T-BACK للمعلمين الموجودين على راس العمل , الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات التى تناولت منظومة الجدارات ونموذج تيباك وكيفية تطبيقها في التعليم التجارى ليتوافق منتجه النهائى مع متطلبات سوق العمل .

الكلمات الرئيسية