الخصائص السيكومتريه لمقياس مهارات التواصل الوظيفي لدي أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه جامعه الفيوم قسم الصحه النفسيه

2 قسم العلوم النفسة کليةالطفولة المبکرة جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الوظيفي لدي أطفال اضطراب طيف التوحد ، حيث تم تطبيقه علي عينة استطلاعية بلغت (40) طفل وطفلة من أطفال اضطراب طيف التوحد بمحافظة الفيوم, وتم تقسيمها بواقع (26) طفلًا, (14) طفلة, من أطفال طيف التوحد بمحافظة الفيوم ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من سن (4سنوات وشهر) إلى سن (6سنوات) وذلك بمتوسط عمري (5,0445) , وانحراف معياري (0,52138). وقد قامت الباحثة بالتحقيق من الخصائص السيكومتريه المقياس عن طريق استخدام مجموعه من الأساليب الإحصائية ،وذلك من خلال حساب الصدق باستخدام الطرق التالية : صدق المحكمين , الصدق التمييزي , كما قامت الباحثه بالتحقق من ثبات المقياس تم عمل ثبات للمقياس باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ وثبات ماكدونالد , وحسبت الاتساق الداخلي للمقياس. وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس التواصل الوظيفي بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة, مما يؤكد علي كفاءته في تقدير مهارات التواصل الوظيفي لدي أطفال اضطراب طيف التوحد والثقة في النتائج المترتبة علي استخدامه.

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية , التواصل الوظيفي , اضطراب طيف التوحد

الكلمات الرئيسية