فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس الجنائي لتنمية مهارات التفكير التحليلي وخفض الإنفصال الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات التفكير التحليلي وأرتفاع مستوي الإنفصال الأخلاقي لدي طلاب كلية التربية _ شعبة علم النفس_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من من مقررات دراسية؛ ولذا اقترحت الباحثة برنامجًا في قضايا علم نفس الجنائي لتنمية مهارات التفكير التحليلي وخفض مستوي الإنفصال الأخلاقي لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم نفس الجنائي لتنمية مهارات التفكير التحليلي وخفض مستوي الإنفصال الأخلاقي لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا علم نفس الجنائي، قائمة بمهارات التفكير التحليلي, وقائمة بأبعاد الإنفصال الأخلاقي، كتاب الطالب المعلم، ودليل معلم المعلم، اختبار مهارات التفكير التحليلي, ومقياس الإنفصال الأخلاقي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم نفس الجنائي في تنمية مهارات التفكير التحليلي وخفض مستوي الإنفصال الأخلاقي لدي لطلاب المعلمين شعبة علم النفس, ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين تنمية مهارات التفكير التحليلي, وخفض الإنفصال الأخلاقي لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا مُنعزلاً عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.

الكلمات المفتاحية: علم نفس الجنائي، قضايا علم نفس الجنائي ،مهارات التفكير التحليلي، الإنفصال الأخلاقي.

الكلمات الرئيسية