معوقات تفعيل الشراكة بين الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة الفيوم

2 التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة

المستخلص

يعد التعليم الثانوي الفني فى مصر بعدا لا غنى عنه فى التنمية الاقتصادية، وركيزة أساسية من مرتكزات إقامة المجتمع المنتج، فمن خلاله يتمكن المجتمع من تنمية موارده البشرية العاملة فى مجالات الصناعة المختلفة، ووضع الخطط والبرامج لتنمية القوى العاملة اللازمة لبرامج التنمية المستدامة، وتسهم برامج التعليم الفني بقدر كبير فى إعداد الكوادر العاملة الفنية الماهرة اللازمة لسوق العمل، ولا يعتبر هذا النوع من التعليم جديرا بهذا الاسم إذا لم يقم بإعداد العامل الفني أو الصانع الماهر، وكلاهما شخص ذو مهارة فى مجال معين.

سعى البحث الحالي إلى توضيح معوقات تفعيل الشراكة بين الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية والفكرية للشراكة وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر, ورصد الواقع النظري للشراكة وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر.

أعتمد البحث على المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانه على عينة بلغ قوامها (300) من ( مديرين ، موظفين أدارة التعليم المزدوج والوحدات الأقليمية ) وتوصل البحث إلى وجود ضعف قدرة مديري الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج علي الاتصال الجيد داخل وخارج هذه الوحدات مما يؤثر علي انخفاض كفاءتها وفاعليتها.

الكلمات الرئيسية