آليات مقترحة لتفعيل دور مديري المدارس الحكومية بمصر في مواجهة التغير المناخى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-كلية التربية جامعة الفيوم

2 ;كلية التربية-جامعة حلوان

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

تعتبر ظاهرة التغير المناخى من أهم المشكلات البيئية الناتجة عن تزايد الأنشطة البشرية وزيادة استهلاك مصادر الطاقة غير المتجددة ، وتتمثل ظاهرة التغير المناخى باختلال في الظروف المناخية المعتادة وأنماط الرياح وغيرها ,ومن أجل تحقيق مستقبل مستدام، لا يمكن التغاضي عن أهمية البيئة والتغيرات المناخية المرتبطة بها ، في مجال التعليم وتربية النشء على الحفاظ على الموارد البيئية ، حيث يتعين عليهم أن يلعبوا دورا رئيسيا في تنشئة جيل المستقبل والقادة، ومواجهة التحديات المستقبلية، ونشر الوعي حول تأثير الأنشطة البشرية اليومية في زيادة المشكلات البيئية.لذا هدف البحث إلي وضع آليات لتفعيل دور مديري المدارس الحكومية لمواجهة التغير المناخى من خلال التعرف على التغير المناخي من حيث المفهوم و دور مديري المدارس الحكومية في مواجهة قضايا التغير المناخي من الأدبيات التربوية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وذلك للتوصل إلي مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل هذا الدور منها نشر اللافتات التى تحث على النظافة والاهتمام بالبيئة، ووضع صناديق القمامة في كل مكان بالمدرسة، و إقامة المسابقات والأنشطة المصاحبة للتوعية بدور الطلاب في الحفاظ على البيئة.

الكلمات الرئيسية