اجراءات مقترحة لتطوير ممارسات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم لتطبيق نموذج المدرسة الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية-كلية التربية-جامعة حلوان

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

أصبحت أدوار ومسؤوليات المدارس في التعامل مع مشاكل القرن الحادي والعشرين، وخاصة تلك المتعلقة بتغير المناخ العالمي الذي يعالج العالم أجمع، تحديًا للمجتمعات المدرسية للمشاركة في التغلب على هذه المشكلة.ومن أجل تحقيق مستقبل مستدام، لا يمكن التغاضي عن أهمية البيئة والمشكلات البيئية المرتبطة بها ، في مجال التعليم وتربية النشء على الحفاظ على الموارد البيئية ، حيث يتعين عليهم أن يلعبوا دورا رئيسيا في تنشئة جيل المستقبل والقادة، ومواجهة التحديات المستقبلية، ونشر الوعي حول تأثير الأنشطة البشرية اليومية في زيادة المشكلات البيئية. لذا هدف البحث الحالي إلي وضع اجراءات مقترحة لتطوير ممارسات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم لتطبيق نموذج المدرسة الخضراء ، واعتمد على المنهج الوصفي، وتوصل إلي ضرورة عقد ندوات توعية لتشجيع السلوكيات البيئية الإيجابية، وعقد مسابقات لتشجيع البحث والتقييم ليكتسب الطلاب المهارات المرتبطة بالتوجة نحو الأخضر، واستخدام التعليم بالقدوة لتعليم الطلاب العادات الأكثر صداقة للبيئة ونشر مفاهيم وأسس احترام البيئة، وتعليم كيفية مجابهة التغيرات المناخية مثل إعادة تدوير المخلفات، وترشيد الطاقة.

الكلمات الرئيسية