آليات مقترحة لتفعيل دور إدارة مدارس التعليم العام بمصر في تطبيق أبعاد الاستدامة البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة يوسف الصديق التعليمية

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2024.273269.2105

المستخلص

تعد مؤسسات التعليم العام في مصر من أهم المؤسسات التي يمكن أن تؤدي دورًا كبيرًا في تحقيق الاستدامة البيئية بأبعادها ومعاييرها،وذلك لأن تحقيق أبعاد الاستدامة البيئية في مدارس التعليم العام في مصر تعني ترشيد استهلاك المياه والكهرباء،وإعادة استخدام وتدوير النفايات والمخلفات كالورق وغيره،مما ينعكس بالإيجاب على الحفاظ على البيئة،والصحة العامة،والمساهمة في حل مشكلة نقص المياه والكهرباء في مصر،ودعم الاقتصاد،لذلك هدف البحث الحالى إلى بيان مفهوم الاستدامة البيئية، والكشف عن واقع ممارسة أبعاد الاستدامة البيئية في مدارس التعليم العام في مصر، والتعرف على طرق تعزيز هذه الممارسة، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لبيان الأطر النظرية للاستدامة البيئية، والإفادة من الدراسات العربية والأجنبية، واستخدم البحث الاستبانة التي تم تطبيقها في محافظات القاهرة والإسكندرية والفيوم، وقنا، والتي تضمنت أربعة أبعاد للاستدامة البيئية: وتتضمن: البعد البيئي، البعد الاجتماعي والأخلاقي، البعد الاقتصادي، والبعد السياسي. وبلغت عينة الدراسة (784) مبحوثًا،وتوصل البحث إلى أن واقع ممارسة أبعاد الاستدامة البيئية بمدارس التعليم العام في مصر كان بدرجة متوسطة، مما يتطلب تفعيل جميع آليات تعزيز ممارسة أبعاد الاستدامة البيئية في مدارس التعليم العام بمصر، والتغلب على معوقات تحقيق هذا الهدف.

الكلمات الرئيسية