دراسة تحليلية لنموذج المدرسة الخضراء المستدامة في مصر على ضوء بعض النماذج الدولية للمدرسة الخضراء المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة يوسف الصديق التعليمية

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

10.21608/jfust.2024.273247.2104

المستخلص

تعد مسألة تغير المناخ من المسائل المهمة في هذا العصر، بسبب ما يشهده العالم من تغيرات مناخية غير مسبوقة،ولذلك أولت دول كثيرة في العالم اهتمامًا كبيرًا بقضايا التغيرات المناخية وتأثيراتها الواسعة على البيئة،وتعتبر مؤسسات التعليم وسيلة أساسية في تأهيل وتثقيف أفراد المجتمع للمشاركة في معالجة القضايا البيئية والتنمية ونشر الوعي البيئي لاكتساب المهارات التي تعزز الاستدامة البيئية.وتواجه المدارس المصرية ضعفًا في ممارسة أبعاد الاستدامة البيئية.ويمكن التغلب على هذا الضعف بالاستفادة من التجارب الناجحة في بعض دول العالم.لذلك هدف البحث الحالى إلى تحليل نموذج المدرسة الخضراء المستدامة في مصر على ضوء بعض النماذج الدولية في هذا المجال،والتي يمكن تطبيقها في مصر،والكشف عن أوجه الإفادة من هذه النماذج الدولية في المدارس المصرية.وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لبيان الأطر النظرية للمدرسة الخضراء المستدامة،والإفادة من بعض النماذج الدولية الناجحة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا وسلطنة عمان.وتوصل البحث إلى إمكانية تحويل المدارس المصرية إلى مدارس خضراء مستدامة على ضوء بعض النماذج الدولية وإمكانية التغلب على معوقات تحقيق هذا الهدف.

الكلمات الرئيسية