برنامج تدريبي قائم على التعلم الاستراتيجي؛ لتنمية الوعي بتطبيقات" التعليم اللغوي المتمايز"، و" الدافعية للإتقان" لدى طلاب الدبلوم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة الإسكندرية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية-جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الاستراتيجي؛ في تنمية الوعي بتطبيقات" التعليم اللغوي المتمايز"، و" الدافعية للإتقان" لدى طلاب الدبلوم العام؛ حيث أعدت الباحثتان قائمتين:إحداهما؛ قائمة بتطبيقات التعليم المتمايز، والأخرى قائمة بأبعاد الدافعية للإتقان، وكتابًا للمتدرب، ودليلًا للمدرب. واشتمل كتاب الطالب على عدد من الموضوعات، ونُفذ فى فترة امتدت إلى ثلاثة أسابيع على عينة قوامها 80 طالبًا، ولقياس فاعلية البرنامج تم إعداد اختبار قياس الجانب المعرفي لمهارات التعليم المتمايز، واختبار مدى تمكن الطلاب من الجانب التطبيقي للبرنامج، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب، ومقياس الدافعية للإتقان. وقد كشفت نتائج البحث؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى درجات التطبيقين: القبلى ، والبعدى؛ لصالح التطبيق البعدي فى اختبار قياس الجانب المعرفي لبرنامج الدراسة، ومقياس الدافعية للإتقان؛ مما يدل على تأثير - المتغير المستقل- البرنامج التدريبي فى مستوى نمو -المتغيرين التابعين- الجانب المعرفي لمهارات التعليم المتمايز والدافعية للإتقان؛ لدى طلاب الدبلوم العام عينة البحث.

الكلمات الرئيسية