استخدام استراتيجية باير في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بجامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدم إستراتيجية باير في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، دليلًا للمعلم يوضح كيفية استخدام إستراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، كتيب للطالب لتنفيذ أنشطة دليل المعلم، واختبار مهارات التفكير المستقبلي ( الدراسة الأساسية)، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام إستراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام هذه الإستراتيجية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى هؤلاء الطلاب، وقد أوصى هذا البحث في ضوء نتائجه بضرورة استخدام إستراتيجية باير أثناء تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة حيث تُشجع إستراتيجية باير الطلاب علي المشاركة في عملية التعلم ، فهي إستراتيجية تشاركيًة قائمة علي التفاعل بين المعلم والمتعلم يؤدي كل منهما فيها دورًا يُساهم في نجاح الإستراتيجية في تحقيق أهدافها، كما تثير اهتمام الطلاب للدرس عن طريق دمج مهارات التفكير المستقبلي مع محتوى المادة الدراسية بما يجعلهم قادرين علي تفهم الأحداث التاريخية وظروفها والتنبؤ المستقبلي والتوقع لمسار الأحداث في المستقبل والتمكن من حل المشكلات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية