دراسة تقويمية لدور المعلم بالمرحلة الابتدائية فى ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد دور المعلم فى ضوء التحول نحو التعليم الأخضر ومعرفة مدى قيام المعلم بهذا الدور ووضع أليات مقترحة تمكن من تفعيل ذلك الدور.

اعتمد البحث على المنهج الوصفى لتحقيق هدف الدراسة، حيث قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من(61) عبارة للتعرف على مدى قيام المعلم بدوره فى ضوء التحول نحو التعليم الأخضر، وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية من معلمى المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية بلغت (402) معلم.

وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة المعلم لأدواره فى ضوء التحول نحو التعليم الأخضر جاء بمتوسط حسابى (2.30) ودرجة موافقة متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة، وقد حددت الباحثة أدوار المعلم فى ضوء التحول نحو التعليم الأخضر(محو الأمية البيئية، تنمية القيم البيئية، تشكيل سلوك الطالب الأخضر، اكساب المهارات التى تناسب التعليم الأخضر، تطوير المناهج الدراسية لتناسب التعليم الأخضر، تعزيز الأنشطة لتناسب التعليم الأخضر، تطوير طرق التدريس، دوره تجاه الامكانات المادية والبشرية بالمدرسة)، وجاء واقع دوره فى محو الأمية البيئة فى المرتبة الأولى وبمتوسط حسابى(2.46) وبدرجة مرتفعة، وجاء دوره فى تعزيز الأنشطة لتناسب التعليم الأخضر فى المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابى (2.20) بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول درجة ممارسة المعلم لأدواره فى ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر ويُوصى البحث بأهمية التنمية المهنية للمعلمين بمايتناسب مع متطلبات التعليم الأخضر من مناهج وطرق تدريس وأنشطة، وأهمية الدقة فى اختيار المعلمين ممن يحبون العمل التطوعى وخدمة المجتمع، وأن يراعى إعداد المعلم داخل كليات التربية إعداده وفقا لهذه الأدوار

الكلمات الرئيسية