التوجهات البحثية للرسائل العلمية في تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة الأزهر في الفترة ما بين 2000-2022 دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي تعرف التوجهات البحثية للرسائل العلمية في تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر خلال الفترة من 2000-2022، وتحقيقًا لهدف البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصميم بطاقة تحليل محتوى للرسائل العلمية تخصص العلوم، وتكونت من أربعة محاور رئيسية، (17) مفردة فرعية ، وقد تم تحليل (33) رسالة تمت إجازتها بقسم المناهج وطرق التدريس، ومن خلال تحليل المحتوى أظهرت نتائح البحث وجود بعض الفجوات البحثية، التي تتعلق بنوع الرسالة، ومنهجية البحث، ومجتمع البحث ونوع العينة، والشرائح المستهدفة، بالإضافة إلى بعض الفجوات البحثية المتعلقة بموضوع الرسالة، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات يمكن أن تسهم في تطوير الرسائل العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر ومنها ضرورة الاهتمام بالدراسات الوصفية وكذلك التركيز على مرحلة التعليم الجامعي والتعليم الثانوي الفني بأنواعه المختلفة مع العمل على الاهتمام بالطلاب ذوي القدرات الخاصة.
الكلمات المفتاحية: التوجهات البحثية، الرسائل العلمية، التوجهات المنهجية، التوجهات الموضوعية، الفجوات البحثية.

الكلمات الرئيسية