تصور مقترح لتخطيط التعاقب القيادى بجامعة جنوب الوادى ودوره فى تحقيق التنمية الإدارية المستدامة Proposal for Leadership Succession Planning at South Valley University and Its Role in Achieving Sustainable Administrative Development.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث تقديم تصور مقترح لتفعيل دور تخطيط التعاقب القيادى بجامعة جنوب الوادى فى تحقيق التنمية الإدارية المستدامة، واتبعت دراسته الميدانية على المنهج الوصفى مع التركيز على أسلوب العلاقات الارتباطية بين المتغيرين، وطُبِّقت أداة الدراسة (استبانة) على عينة قوامها(373) من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس، ومن أهم ما توصلت إليه: أن المحور الأول واقع تخطيط التعاقب القيادى بجامعة جنوب الوادى حصل على متوسط حسابى(2.77) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى أتفاق أفراد العينة عن الحاجة لتفعيل دور تخطيط التعاقب القيادى بالجامعة، وتبنت الدراسة نموذج روثويل للكشف عن واقع تخطيط التعاقب القيادى، وجاءت المتوسطات الحسابية لمراحله كما يلى: إلتزام صناع القيادات بنظام إدارة وتخطيط التعاقب وبناء البرنامج( 3.03) متوسطة، وتقييم متطلبات العمل الحالية (2.65) متوسطة، وتقييم الأداء الفردى لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة(3.04)متوسطة،وتقييم متطلبات العمل المستقبلية(3.15) متوسطة، وتقييم متطلبات إمكانات الأفراد المستقبلية(2.54) منخفضة، وتنمية وتدريب وتطوير أعضاء هيئة التدريس (2.47) منخفضة، وتقييم أداء برامج تخطيط التعاقب القيادى(2.53) منخفضة.

بينما جاء المحور الثانى: واقع التنمية الإدارية المستدامة بمتوسط حسابى (3.14) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى إتفاق أفراد العينة عن حاجة الجامعة إلى تحقيق أبعاد التنمية الإدارية المستدامة التى جاءت كما يلى: القيادة المستدامة(3.13)، والإدارة الإلكترونية(3.09)، والثقافة التنظيمية المستدامة (3.11)، وإدارة المعرفة المستدامة(3.22) وجميعها درجات توافر متوسطة، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية طردية بين تخطيط التعاقب القيادى والتنمية الإدارية المستدامة، وأنه يمكن الاعتماد على مراحل تخطيط التعاقب القيادى الذين يمثلون (53.4 %) من التباين الكلى؛ وذلك للمساهمة فى التنبؤ بتحقيق أبعاد التنمية الإدارية المستدامة بجامعة جنوب الوادى.

الكلمات المفتاحية: تخطيط التعاقب القيادى – التنمية الإدارية المستدامة

الكلمات الرئيسية