الفروق بين الذكور والاناث في الادراك اللمسي للاشكال الهندسية لدى التلاميذ المكفوفين إعداد/ دكتورة سماح مصطفى عبده إبراهيم العقيلي مدرس بقسم الإعاقة البصرية- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة إذا كان هناك فروق بين الطلبة المكفوفين والكفيفات في الإدراك اللمسي للاشكال الهندسية ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية اشتملت اشتملت (26) من التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية بالصف(الخامس، السادس) (10 ذكور، 16 إناث) المقيدين للعام الدراسي 2023-2024 الفصل الدراسي الأول ، وتراوحت أعماهم بين(12:10 سنة )، وذلك من مدرسة النور للمكفوفين بمحافظة الفيوم.م استخدام المنهج الوصفي المقارن ، وذلك للمقارنة بين مجموعات عينة الدراسة في متغيرات الدراسة.

إعدت الباحثة اشكال هندسية (مربع – مستطيل-مثلث- دائرة) بنقاط بارزة على الورقة، كما اعدت اشكال هندسية (مربع – مستطيل-مثلث- دائرة) مجسمة من الفل المغطى بورق الفوم الخشن حتى تكون سهلة الحمل والملمس .للتحقق من فروض الدراسة تم استخدام اختبار مان وتني لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين باستخدام البرنامج الإحصائي spss

وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المكفوفين والكفيفات في الإدراك اللمسي للاشكال الهندسية البارزة والإدراك اللمسي للاشكال الهندسية المجسمة والدرجة الكلية للإدراك اللمسي للاشكال الهندسية.

الكلمات الرئيسية