استخدام نموذج تيباك (TPACK) لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة العريش، العريش،شمال سيناء

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية استخدام نموذج تيباك (TPACK) لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين اللازمة للتخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي، وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة، والمُمثلة في الطلاب المعلمين الفرقة الثانية شعبتي (اللغة العربية، وتعليم ابتدائي لغة عربية)، والذي بلغ عددهم (40) طالًبًا وطالبة، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات من إعداد الباحثة تمثلت في قائمة مهارات التفكير المستقبلي في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية، والوحدة القائمة على نموذج تيباك (TPACK) من مقرر التدريس المصغر(نموذج تيباك ومهارات التفكير المستقبلي التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية)، بعد إعادة بناءها وصياغتها بما يتناسب مع نموذج تيباك (TPACK)، ودليل المعلم لتدريس الوحدة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية ككل لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلى أن التدريس باستخدام نموذج تيباك يتصف بدرجة تأثير كبيرة في تنمية التفكير المستقبلي في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية بمهاراته: (التخطيط المستقبلي، والتصور المستقبلي، والتوقع المستقبلي، وحل المشكلات المستقبلية) لدى طلاب كلية التربية بالتعليم الأساسي، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها تدريب الطلاب على استخدام مهارات التفكير المستقبلي في التخطيط التكاملي لتدريس اللغة العربية في دراستهم، ومتابعة تطبيقهم لها أثناء التربية العملية بالمدارس وفي حياتهم العامة، وضرورة تضمين برامج إعداد المعلم على النماذج التكنولوجية الحديثة في التدريس، ومن بينها استخدام نموذج تيباك (TPACK) الذي أثبت فاعليته في مجالات عدة.

الكلمات الرئيسية