تصميم استراتيجية للتعلم المدمج وأثرها في تنمية كفايات استخدام السبورة التفاعلية والدافعية للتعلم لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:

يعد التعلم المدمج إحدي مستحدثات تكنولوجيا التعليم، التي تجمع بين مزايا التعلم الإلكترونى والتعليم التقليدى، ولن يكون استخدامه ناجحاً، إذا افتقر لعوامل أساسية من عناصر التعليم التقليدي حيث تحقق الكثير من المهام بصورة غير مباشرة، حيث يشكل الحضور الجماعي للطلاب أمراً هاما، في تعزيز أهمية العمل المشترك، وغرس القيم تربوية بصورة غير مباشرة.

إن الاهتمام بالطالب/ المعلم وتطوير مستوى أدائه هو محور رئيس لعمل الكثير من أنظمة التعليم، لكى يحتل المعلم مركزًا رئيسيًا في أى نظام تعليمى، بوصفة أحد العناصر الفاعلة والمؤثرة في تحقيق أهداف التعليم، ومهما بلغت كفاءة العناصر الأخرى للعملية التعليمية فإنها تبقى محدودة التأثير، بدون المعلم الكفء الذى أعد إعدادًا تربويًا، تخصصيًا وتكنولوجيًا، إضافة إلى امتلاكه لمهارات وقدرات تمكنه من التعامل مع مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية ذاته وتحديث معلوماته باستمرار.

ولذا يحاول الباحث استقصاء فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات توظيف السبورة التفاعلية والدافعية للتعلم، والتي تقع ضمن وحدات محتوى مقرر تجهيز وصيانه الاجهزة والقاعات التعليمية، لدي طلاب الفرقة الرابعه قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية، جامعة دمياط. ويمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تصميم استراتيجية للتعلم المدمج لتنمية مهارات توظيف السبورة التفاعلية والدافعية بلتعلم لطلاب كلية التربية؟

و هدف البحث إلي تحديد قائمة بكفايات استخدام السبورة التفاعلية وتوظيفها في العملية التعليمية، والكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج لتنمية الجوانب المعرفية والادائية لكفايات استخدام السبورة التفاعلية والدافعية لتعلم لطلاب كلية التربية. استخدام البحث الحالي المنهج الوصفى، والذى يهتم بالاطار النظرى والدراسات السابقة الخاصة بمتغيرات للبحث). والمنهج شبه التجريبي للكشف عن فاعلية تصميم استراتيجية التعلم المدمج

الكلمات الرئيسية