دور التفكير القائم على الحكمة في جودة فن التفاوض الإعلامي والتقييم الذاتي لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية النوعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين (دراسة وصفية ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد دور التفكير القائم على الحكمة في جودة فن التفاوض الإعلامي والتقييم الذاتي لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية النوعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين (دراسة وصفية) وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وطُبقت على عينة قوامها ( 30 ) مفردة من طلاب الدراسات العليا بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة بنها واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول هذه الظاهرة وتضمنت الاستبانة ثلاث مجالات أساسية لفن التفاوض الإعلامي والتقييم الذاتي لدى طلاب الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوي في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين هي:

المجال الأول: مقومات التفكير القائم على الحكمة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين

المجال الثاني: مهارات فن التفاوض الإعلامي في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين.

المجال الثالث: مهارات التقييم الذاتي في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين.

وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود تباين في استجابات طلاب الدراسات العليا بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية حول دور التفكير القائم على الحكمة في جودة فن التفاوض الإعلامي والتقييم الذاتي في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين لدى أفراد عينة البحث باختلاف التخصص (صحافة-إذاعة وتليفزيون) وأيضا باختلاف مرحلة الدراسات العليا ( ماجستير – إذاعة وتليفزيون ) ،حيث جاءت استجاباتهم ما بين غالبا في المركز الأول وأحيانا في المركز الثاني ونادرا في المركز الثالث لأهميتها ومدى قدرتهم على التمسك بها وتملكها وتطبيقها أثناء المناقشات التفاوضية الإعلامية داخل البيئة الجامعية، وخارجها أثناء العمل في بيئة تربوية مناسبة يتخللها الهدوء والحكمة وتعديل أواصر التفكير باحترافية ومهنية عالية.

الكلمات الرئيسية