متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي فى مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في منطقة الرياض التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدَفت الدِّراسةُ إلى التعرف على متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في منطقة الرياض التعليمية، وتم استخدامُ المنهجِ الوصفيِّ المسحي من خلال الاستبانة، وتم تطبيقُها على عينةٍ مكونةٍ من(360) معلمة في مرحلة الطفولة المبكرة بمنطقة الرياض التعليمية بالمملكة العربية السعودية، وتوصَّلت الدراسةُ إلى عددٍ من النتائج، منها: أن المتطلباتِ التعليمية والتدريبية حصلت على نسبة مَئويَّة(87.33%)، بمتوسطٍ حسابي(2.62) وهو مُرتفعٌ، وحصَلت المتطلباتُ البشريةُ على نسبةٍ مَئويَّة(91.67%)، بمتوسطٍ حسابيٍّ(2.75) وهو مُرتفع، وحصلت المتطلباتُ المالية والماديةُ على نسبةٍ مئويةٍ(95.00%)، بمتوسط حسابي(2.85) وهو مرتفع، كما حصلت المتطلبات الإدارية على نسبة مئوية(92.67%)، بمتوسط حسابي(2.78) وهو مُتوسط، وحصلت المتطلباتُ المجتمعية على نسبةٍ مَئويَّة(95.00%)، بمتوسطٍ حسابي(2.85) وهو مرتفع، كما توصَّلت الدِّراسةُ إلى أنه لا تُوجدُ فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى دلالة(0.05) فى أبعادِ الاستبانةِ بين المؤهلات المختلفة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى البعد الثانى والثالث للاستبانةِ بين سنوات الخبرة المختلفة، وتوجد فروق في بقية الأبعاد، وباستخدام اختبار شفيه للمقارنات البعدية تبين أن اتجاه الفروق لصالح (من 10 سنوات إلى أقل من 20 سنة)، وتم وضعُ تصور مقترحٌ لتفعيل تطبيق الذكاء الاصطناعي فى مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في منطقة الرياض التعليمية.

الكلمات الرئيسية