تطبيق ممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم باستخدام النموذج الأوربي للتميز EFQM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس أصول التربية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي تطبيق ممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم في ضوء النموذج الأوربي للتميز ( ( EfQM The European Foundation For Quality Management ، واعتمد البحث على الطريقة الوصفية Descriptive method، عبر تطبيق استبيانة لمعرفة واقع تطبيق القيادات التربوية لممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم؛ أضافة إلي معرفة معوقات تطبيق هذه الممارسات بالإدارات التعليمية ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 198) فردًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاملين ببعض الإدارات التعليمية، وبعض مديري المدارس الثانوية بمحافظة الفيوم، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها؛ ضعف دعم القيادات العليا لثقافة التميز عن طريق البعثات الخارجية ، ضعف برامج الكشف عن الفرص والتهديدات التي تواجه الإدارة التعليمية ، قلة استخدام استطلاعات الرأي للتعرف على رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الإدارة ، ضعف الدعم المالي الذي يلبي احتياجات تطوير وتحسين العملية التعليمية ، كما أوصى البحث بضرورة وضع شروط محددة وواضحة لتعين العاملين داخل الإدارات التعليمية ، تنقيذ القرارات الوزارية داخل الإدارات التعليمية بشفافية وعدالة من قبل القيادات التربوية ، ضرورة توفير قاعدة بيانات حديثة للإدارة التعليمية يمكن الاعتماد عليها في أداء العمل ، العمل على وضع برامج وتدريبات لرفع كفاءة العاملين بالإدارات التعليمية.

الكلمات الرئيسية