فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الجغرافيا لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

2 جامعة الفيوم كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

4 قسم المناهج وطرق التدريس كليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الجغرافيا على تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة العامرية الثانوية بإدارة شرق الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، ويبلغ عددهم (60) طالباً، مقسمة إلى مجموعة تجريبية وقوامها (30) طالباً ومجموعة ضابطة وقوامها (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الدافعية للإنجاز، وتم إجراء تجربة البحث على مجموعة طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة العامرية الثانوية بإدارة شرق الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، وتم اختيار وحدة الأنشطة الاقتصادية فى مصر وتم تدريس الوحدة لطلاب المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة وللمجموعة التجريبية باستخدام التعليم المتمايز خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى ۲۰22/ ۲۰۲3م، وتم تطبيق أداة مقياس الدافعية للانجاز قبلياً وبعدياً على مجموعتى البحث، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بما يلى:

1- الاهتمام بالتعلم النشط فى تدريس الجغرافيا فى مختلف المراحل التعليمية.

2- الاهتمام بالدافعية للانجاز لطلاب المرحلة الثانوية.

3- الاهتمام بتدريب معلمي الجغرافيا على كيفية استخدام التعليم المتمايز، وعلى كيفية تصميم مواقف تعليمية تواجه الاختلافات بين الطلاب.

الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز- الجغرافيا - الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية