واقع ممارسة القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 كلية التربية-جامعة سوهاج-التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 كلية التربية- جامعة الفيوم-قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

المستخلص

تَعُد القيادة الريادية أحد المداخل الإدارية الفعالة في إيجاد مناخ تربوي إيجابي بالمؤسسات التعليمية، خاصة في البلاد الساعية تحسين مركزها التعليمي بين سائر البلاد. وفي هذا البحث تم إلقاء الضوء على واقع ممارسة القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعته وهدفه، كما تم جمع البيانات من خلال استبانة كأداة بحث. تكونت عينة البحث من (627) فردٍ من أعضاء المجتمع المدرسي تم اختيارهم عشوائيًا من (38) مدرسة في محافظة الفيوم. وقد أسفرت النتائج عن تحديد درجة تحَقُّق كل بُعد من أبعاد القيادة الريادية في مدارس العينة، حيث تحقق بُعد الرؤية الاستراتيجية بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.27) ومتوسط شدة استجابة (0.76)، وتحقق بُعد الفرص بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.10) ومتوسط شدة استجابة (0.70)، كما تحقق بُعد المُخاطرة بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.15) ومتوسط شدة استجابة (0.72)، وتحقق بُعد الابتكار بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.13) ومتوسط شدة استجابة (0.71). وبناء على ذلك تم التوصل لواقع ممارسة القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم حيث تحققت بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.16) ومتوسط شدة استجابة (0.72).

الكلمات الرئيسية