آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

3 كلية التربية- جامعة الفيوم-قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

المستخلص

تمثل القدرات الديناميكية عاملًا هامًا للمؤسسات التعليمية في تحقيق التكيف مع المتغيرات المحيطة، كما يُعد ضعفها عائقًا في سبيل ذلك، ومن ثم إعاقة تحقيق أهدافها التعليمية بالمجتمع. وقد هدف البحث إلى تقديم آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مدى توافر القدرات الديناميكية لمدارس العينة بالمحافظة؛ وذلك لتحديد ما يناسب من الآليات المقترحة لتنميتها. تم جمع البيانات من خلال الاستبانة كأداة بحث تم تطبيقها على عينة تكونت من (627) فردٍ من أعضاء المجتمع المدرسي تم اختيارهم عشوائيًا من (38) مدرسة في محافظة الفيوم. وقد أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن تحديد مدى توافر القدرات الديناميكية. توافرت قدرة الاستشعار بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.26) ومتوسط شدة استجابة (0.75)، وتوافرت قدرة الاستيلاء بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.14) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، كما توافرت قدرة إعادة التشكيل بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، وتوافرت قدرة الابتكار بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71). وقد انتهى البحث بطرح بعض الآليات المقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

الكلمات الرئيسية