تمثل القدرات الديناميكية عاملًا هامًا للمؤسسات التعليمية في تحقيق التكيف مع المتغيرات المحيطة، كما يُعد ضعفها عائقًا في سبيل ذلك، ومن ثم إعاقة تحقيق أهدافها التعليمية بالمجتمع. وقد هدف البحث إلى تقديم آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مدى توافر القدرات الديناميكية لمدارس العينة بالمحافظة؛ وذلك لتحديد ما يناسب من الآليات المقترحة لتنميتها. تم جمع البيانات من خلال الاستبانة كأداة بحث تم تطبيقها على عينة تكونت من (627) فردٍ من أعضاء المجتمع المدرسي تم اختيارهم عشوائيًا من (38) مدرسة في محافظة الفيوم. وقد أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن تحديد مدى توافر القدرات الديناميكية. توافرت قدرة الاستشعار بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.26) ومتوسط شدة استجابة (0.75)، وتوافرت قدرة الاستيلاء بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.14) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، كما توافرت قدرة إعادة التشكيل بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، وتوافرت قدرة الابتكار بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71). وقد انتهى البحث بطرح بعض الآليات المقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.
عبد الموجود محمد عبد العال, وسام, خليل, نبيل سعد, & شعبان عثمان, منى. (2024). آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2024.250078.2042
MLA
وسام عبد الموجود محمد عبد العال; نبيل سعد خليل; منى شعبان عثمان. "آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2024, -. doi: 10.21608/jfust.2024.250078.2042
HARVARD
عبد الموجود محمد عبد العال, وسام, خليل, نبيل سعد, شعبان عثمان, منى. (2024). 'آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2024.250078.2042
VANCOUVER
عبد الموجود محمد عبد العال, وسام, خليل, نبيل سعد, شعبان عثمان, منى. آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; (): -. doi: 10.21608/jfust.2024.250078.2042