تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية على ضوء مدخل إدارة التميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 قسم الأدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بنى سويف - محافظة بنى سويف - مصر

3 کلية التربية _ جامعة الفيوم

المستخلص

تسعى إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية إلى تبني مفاهيم ومعايير إدارة التميز ، حيث تعد نظاما إداريا متطورا مستمرا يركز على تحقيق أهداف المؤسسة واستراتيجياتها وعملياتها، بحيث يقوم كل فرد بالأداء الصيح ، بالشكل الصحيح ، في الوقت الصحيح ، لتطوير وتجويد الأداء ؛ خاصة بعد أن أصبحت تعاني من الكثير من المشكلات ؛ والتي نتج عنها ضعف مستوى الأداء بها .(الشحتة ، عبد المنعم الدسوقي 2021م ، ص،395) ؛ ويهدف البحث الحالي إلى محاولة تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية على ضوء مدخل إدارة التميز، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل البحث إلى بعض الآليات المقترحة التي قد تسهم في تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية من ضمنها: العمل على نشر ثقافة الجودة والتميز بشكل تدريجي ، التطبيق المنهجي لإدارة التميز ، الاستعانة بخبراء في إدارة التميز لتوضيح مزايا وإجراءات تطبيقها ، الاعتناء بالمبدعين وتشجيعهم على الابتكار ، تحقيق العدالة في توزيع المهام ، إعداد وتهيئة مسئولي وحدات ضمان الجودة عند إصدار أي تشريعت جديدة ، وتنظيم برامج تدريبية لهم ليتمكنوا من فهم القرارات بشكل جيد ، مع إعطائهم قدر من المرونة ليتمكنوا من تنفيذ القرارات واللوائح والقوانين بما يحقق تميز الأداء وتحسين المخرجات والخدمات وضمان جودتها .

الكلمات الرئيسية