نمط المحفزات الرقمية في بيئة تعلم قائمة على تحليلات التعلم وأثره في تنمية مهارات الحساب الذهني لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم نمط المحفزات الرقمية ( الشارات – قائمة المتصدرين ) ببيئة تعلم قائمة على تحليلات التعلم وقياس أثرها على تنمية مهارات الحساب الذهنى لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبيتين بحيث درست أحداهما بنمط المحفزات الرقمية (الشارات ) ودرست الأخرى بنمط المحفزات الرقمية قائمة المتصدرين في بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تحليلات التعلم وذلك لدى تلاميذ الصف السادس الأبتدائى. كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية، وكذلك أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار الحساب الذهنى. وبعد تطبيق أداوات البحث قبليًا للتحقق من تكافؤ مجموعتي البحث، قام الباحث بتطبيق التجربة على التلاميذ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائيًة بين متوسطي درجات مجموعتي البحث المجموعة التجريبية الأولى التى درست بنمط الشارات والمجموعة التجريبية الثانية التى درست بنمط قائمة المتصدرين في القياس البعدي لاختبار الحساب الذهنى، وقام الباحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي..

الكلمات الرئيسية