تطوير إدارة التخطيط والمشروعات بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم على ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس أصول التربية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير إدارة التخطيط والمشروعات بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم على ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي، واعتمد البحث على الطريقة الوصفية Descriptive method ، عبر تطبيق استبانة للتعرف على متطلبات تحقيق التطوير لإدارة التخطيط والمشروعات والتي تتعلق (بالإدارة المدرسية المتميزة، المعلم، جودة الخدمة التعليمية، الخريج المبدع، والمحور الثاني؛ متطلبات البيئة الخارجية، موجهة لعينة قوامها (446) فردًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مديري؛ وكلاء؛ معلمي ومنسقي إدارة التخطيط والمشروعات بمدارس التعليم الثانوي الصناعي الفني، وكذلك أعضاء إدارة التخطيط والمشروعات ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم، وتوصل البحث إلى عدة ، من أهمها ضرورة توافر عدة متطلبات لتطوير لإدارة التخطيط والمشروعات بمدارس التعليم الفني الصناعي بمحافظة الفيوم ، قلة ثقافة العاملين بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمفهوم الذكاء الاستراتيجي ، ضعف الموارد المادية والبشرية اللازمة لتحقيق التميز بمدارس التعليم الثانوي الصناعي الفني بمحافظة الفيوم ، تحديث المدرسة لبرامجها التعليمية من أجل رفع كفاءة الأداء بها ، ضرورة تقديم حلول غير تقلدية لمشاكل المتعلمين وتجيب على استفسارتهم .

الكلمات الرئيسية