معوقات التنمية المهنية التى تواجه القيادات الوسطى بالإدارات التعليمية بمصر وكيفية التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ الادارة التربوية وسياسات التعليم المتفرغ كلية التربية جامعة الفيوم

3 استاذ التريية المقارنة المساعد كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث

أن الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر تتمثل في التزام الدولة بتقديم تعليم عالي الجودة للجميع، كأحد الحقوق الأساسية للمواطن المصري والتي ينص عليها دستور جمهورية مصر العربية ، وتعد التنمية المهنية للقيادات الوسطى في التعليم إحدى الركائز الرئيسية لضمان هذا الحق الدستوري، باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وزيادة القدرة التنافسية لتلك المؤسسات محلياً ودولياً ، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصروما يمثلها فى إداراتنا التعليمية ويهدف البحث إلى التعرف على المعوقات التى تواجه عملية التنمية المهنية للقيادات الوسطى بالإداات التعليمية وذلك نظرا للدور المحورى للقيادات الإدارية فى النهوض بالعملية التعليميةواستخدمت الباحثة الأستبانة حيث أن عينة الدراسة (مدير إدارة ووكيل إدارة ورئيس قسم ومدير مرحلة ) بواقع 364 فردا من محافظات الفيوم والأسكندرية والقاهرة وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى وبعض المقابلات الجماعية مع أفراد العينة وتوصل البحث إلي : قائمة من المقترحات للتغلب على معوقات التنمية المهنية للقيادات الإدارية وذلك من خلال التعرف على

1- خصائص التنمية المهنية للقيادات الوسطى بالإدارات التعليمية .

2- معايير الجودة للتنمية المهنية للقيادات الوسطى بالإدارات التعليمية.

3- واقع التنميةالمهنية للقيادات الوسطى بالإدارات التعليمية.

4- مقترحات لتحسين الكفاءة المهنية للقيادات الوسطى بالإدارات التعليمية

الكلمات الرئيسية