تطوير وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم ما قبل الجامعى بمصر على ضوء الخبرة الماليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مجموعة من المقترحات لتطوير وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم ما قبل الجامعى فى مصر على ضوء الخبرة الماليزية، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن لرصد واستنباط أوجه الشبه والاختلاف بين وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم ما قبل الجامعى فى كل من ماليزيا ومصر، وتوصلت الدراسة إلى أن وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم ما قبل الجامعى بمصر تعانى من بعض السلبيات التى تعوقها عن القيام بوظيفتها فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين، واقترحت الدراسة الحالية عدة مقترحات من أهمها: أن تعتمد وزارة التربية والتعليم المصرية تلك الوحدات كمركز تدريب وتطوير مهنى معتمد للمعلمين داخل المدرسة، وخلق مسمى وظيفى جديد مثل أخصائى وحدة التدريب والجودة بالمدرسة، ويتم تعيينه وفقاً لمؤهلات معينة ويتقاضى راتباً عالياً، تفعيل التعاون المشترك بين تلك الوحدات وبين كليات التربية، وتوفير التدريب الجاد لمدربى برامج تلك الوحدات، وتوفير ميزانية مخصصة لتلك الوحدات لمواكبة التطور فى التكنولوجيا.

الكلمات الافتتاحيه: وحدات التدريب والجودة، مدارس التعليم ما قبل الجامعى، الخبرة الماليزية.

الكلمات الرئيسية