دور الثقافة التنظيمية فى تفعيل وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم الأساسى بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

لتعرف على الأسس النظرية للثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسى فى مصر من حيث مفهومها، وعناصرها، وعلاقتها بأداء وحدات التدريب والجودة فى المدارس، وإمكانية الاستفادة منها فى تفعيل دور وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم الأساسى بمصر، وبالرغم من أهمية الدور الذي تقوم به وحدة التدريب والجودة داخل المدرسة، إلا أنها تعاني من بعض السلبيات والمشكلات التي تعوقها عن القيام بوظيفتها في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين، استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، واعتمد فى إطاره الميدانى على استبانة للتعرف على واقع الثقافة التنظيمية فى مدارس التعليم الأساسى بمصر من وجهة نظر المديرين والوكلاء ومشرفى وحدات التدريب والجودة، وتوصلت الدراسة إلى عدة مقترحات من أهمها: نشر ثقافة التدريب والتعاون بين المعلمين وإدارة المدرسة لتشجيع العمل بروح الفريق ولتحسين ورفع جودة الأداء، التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية للمعلمين داخل المدارس، عن طريق قياس نواتج التعلم، ونتائج التقويم الذاتى، وتقارير المتابعة، ومشرفى وموجهى المواد، ومدير المدرسة، وكذلك متطلبات النمو المهنى للمعلمين وفق المستجدات التربوية الحديثة، تدريب مسئولى وحدات التدريب والجودة على نظم الإدارة الحديثة ومهارات التخطيط الاستراتيجى، ومهارات القيادة، توفير الوسائط التكنولوجية الحديثة داخل قاعات التدريب بكل مدرسة، وربط المدارس بشبكات إلكترونية مع مراكز التدريب والمؤسسات التربوية ومراكز البحوث التربوية والأكاديمية المهنية.

الكلمات الرئيسية