الحرمان العاطفى لدى طلبة المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث :

هدف البحث إلى التعرف على الفروق فى الحرمان العاطفى فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية(النوع ،السن) لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ،وللتحقق من أهداف البحث طُبق مقياس الحرمان العاطفى (إعداد الباحثون) ،والذى يتكون من (25) بنداً،على عينة قوامها(300) طالباً وطالبة تضم (165) طالباً،و(135)طالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم،تراوحت أعمارهم (15-18)عاماً بمتوسط عمرى مقداره (16,97) عاماً و إنحراف معيارى مقداره (0,38).وتم اتباع المنهج الوصفى لمناسبته لهدف البحث.وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الحرمان العاطفى وفقاً لمتغير النوع ،وعدم وجود فروق فى الحرمان العاطفى وفقاً لمتغير السن.وفى ضوء هذه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات التربوية.

الكلمات المفتاحية: الحرمان العاطفى،المتغيرات الديموجرافية ،طلبة المرحلة الثانوية.



Abstract:

The purpose of this study is identify the nature of some demographic variables(type-age)among asample of secondry school students.To verify these goals emotional deprivation scale was applied by researchers,which consists of (25) Item,and the reseach tool was applied to a sample of (300) students,comprising(165)males and(135)females of secondary school in Fayoum, Their ages ranged from (15-18) years with an average age of (16.97) years and a standard deviation of (0.38). The descriptive approach was followed to suit the purpose of the research. The search results revealed that there were no statistically significant differences in emotional deprivation according to the gender variable, and there were no differences in deprivation. Emotional according to the age variable, the findings of the study have proved the validity of the study hypothesis.

Keywords:emotional deprivation,demographic variables,secondry school students

الكلمات الرئيسية