الحوكمة الاليكترونيه ودورها فى تحسين الممارسات البيروقراطيه بالادارات التعليميه فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و تقنية المعلومات ، والمتغيرات التى أحدثتها ثورة المعرفة ,لذلك فإن اتجاه المنظمات نحو الاهتمام بالمتغيرات التنظيمية لا ينبغي أن يقتصر على إدخال الأدوات والتقنيات المتطورة للإدارات, ، يُعد التكامل الفني بين الجهات الإشراقية فى الوزارة والميدان من الدعامات الأساسية لنجاح العمل وتحقيق الأهداف التربوية بحيث يتوجب عند التخطيط والتطوير في أي من الجهات مراعاة الأدوار الفنية المشتركة والتكاملية والعمل على تحديد المهام والواجبات وعدم الازدواجية التى تؤثر بالسلب على النتائج التربوية والتعليمية والتنسيق المشترك مع جميع الجهات جاءت ممارسة إدارة التخطيط والمتابعة لبعد الاتصال المتميز على ضوء اليقظة الاستراتيجية

بدرجة ممارسة منخفضة حيث تبين ضعف قنوات الاتصال الفعاله بين الادارة والعاملين والبيئة المحيطة والافتقار الى تحديد مسار المعلومات وبالتالى التأخر فى نشرالمعلومات عبر المستويات

- جاءت ممارسة إدارة التخطيط والمتابعة لبعد الرقابة على ضوء اليقظة الاستراتيجية بدرجة

ممارسة منخفضة حيث تبين ضعف المتابعة الدورية لتنفيذ الخطط الموضوعة وفق مؤشرات الإنجاز 8- وجود قصور في قياس الأداء وفقاً للقوانين والتشريعات المنظمة لليقظة الاستراتيجية وكذلك

في تقييم النتائج التى تم التوصل اليها بناء على المعلومات المجمعه

ضعف الاستفادة من نتائج التغذية الراجعه فى معالجة إنحرافات الأ والتفانى فى العمل

الكلمات الرئيسية