متطلبات تطبيق اليقظة الاستراتيجية كآليه لتميز الأداء المؤسسي بالادارات التعليميه فى محافظة الفيوم دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

المستخلص

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و تقنية المعلومات ، والمتغيرات التى أحدثتها ثورة المعرفة بين الجهات الإشراقية فى الوزارة والميدان من الدعامات الأساسية لنجاح العمل وتحقيق الأهداف التربوية بحيث يتوجب عند التخطيط والتطوير في أي من الجهات مراعاة الأدوار الفنية المشتركة يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و تقنية المعلومات والدور الذى تلعبة المعلومة وضرورة توافرها فى الوقت المناسب ، والمتغيرات التى أحدثتها ثورة المعرفة ,لذلك فإن اتجاه المنظمات نحو الاهتمام بالمتغيرات تسعى الى تطبيق الحوكمة

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الدراسة الاستبانة والمقابلة كأداة لها وطبقت على عينة الدراسة (مديرين / وكلاء / موجهين / رؤساء اقسام ) .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:وجود قصور في قياس الأداء وفقاً للقوانين والتشريعات المنظمة لليقظة الاستراتيجية وكذلك في تقييم النتائج التى تم التوصل اليها بناء على المعلومات المجمعه وضعف الاستفادة من نتائج التغذية الراجعه فى معالجة إنحرافات الأداء .

3 - جاءت ممارسة إدارة التخطيط والمتابعة لبعد الرقابة على ضوء اليقظة الاستراتيجية بدرجة ممارسة منخفضة حيث تبين ضعف المتابعة الدورية لتنفيذ الخطط الموضوعة وفق مؤشرات الإنجاز

وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها، تم عمل تصور مقترح لتفعيل دور الحوكمة الالكترونية في إدارة التخطيط والمتابعة على ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية وما يمكن أن تسهم به من تطوير أداء إدارة التخطيط والمتابعة بالإدارات التعليمية ب

الكلمات الرئيسية