فاعلية استخدام أنماط التعلم فارك ( VARK) في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حائل- السعودية- حائل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام أنماط التعلم (VARK) في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة حائل، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وقد تمثلت مواد وأداتا البحث في مقياس أنماط التعلم (VARK)، ومقياس مهارات التفكير العلمي. وبينت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي على اختبار التفكير العلمي تعزى لاستخدام أنماط التعلم فارك(VARK)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العلمي يُعزى لصالح المجموعة التجريبية، وايضاً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العلمي يُعزى لصالح التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية، وايضاً تم قبول الفرض الثالث من فروض الدراسة والذي يشير إلى أن استخدام أنماط التعلم فارك (VARK) فعّالة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة حائل.

الكلمات المفتاحية: أنماط التعلم (VARK)، مهارات التفكير العلمي.

الكلمات الرئيسية