برنامج مقترح قائم علي نموذج تيباك TPACK لتنمية الكفاءة المهنية لتدريس منهج الرياضيات المطور بالمرحلة الابتدائية وخفض قلق التدريس لدى طلاب الدبلوم العام تخصص رياضيات بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث التحقق من تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك (TPACK) لتنمية الكفاءة المهنية لتدريس منهج الرياضيات المطور بالمرحلة الابتدائية وخفض قلق التدريس لدى طلاب الدبلوم العام تخصص رياضيات بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (12) طالباً بالدبلوم العام تخصص رياضيات بكلية التربية، وتم استخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة؛ للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه. وتضمنت أدوات البحث بطاقة مقاييس التقدير الوصفية للكفاءة المهنية لتدريس منهج الرياضيات المطور، ومقياس قلق التدريس. وقد أسفرت النتائج عن أولاً: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة مقاييس التقدير الوصفية للكفاءة المهنية لصالح التطبيق البعدي. ثانيًا: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قلق التدريس لصالح التطبيق البعدي. ثالثًا: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو الكفاءة المهنية لتدريس منهج الرياضيات المطور بالمرحلة الابتدائية وخفض قلق التدريس لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم وضع عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية