دور برامج الاستثمار الأمثل في تعزيز المنظومة القيمية لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

- هدف البحث الحالي إلى التعرف على المنظومة القيمة للمعلم وفقا لرؤية المملكة 2030 (معيار التدريب المهني للمعلم) ، رصد دور برامج الاستثمار الأمثل في تعزيز المنظومة القيمية لمعلم التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية، الكشف عن فروق إحصائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات حول دور برامج الاستثمار الأمثل في تعزيز المنظومة القيمية لمعلم التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية تعزي إلى الجنس- سنوات الخبرة ، المؤهل الدراسي. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدام لاستبانه والمقابلة الغير مقننه كأحد أدواته للكشف عن دور برامج الاستثمار الأمثل في تعزيز المنظومة القيمية للمعلم كما استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى لاستخلاص أهم القيم الأخلاقية المتضمنة في الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030 محور التدريب والتقويم. وقد شملت عينة الدراسة (760) معلما ومعلمة للتربية الإسلامية من الملتحقين بالبرنامج. وأسفرت النتائج الدراسة على موافقة أفراد العينة على تحقق دور برامج الاستثمار الأمثل في تعزيز القيم الدينية لدى المعلمين والمعلمات بنسبة ضعيفة ، وتحقيق القيم الاجتماعية والعلمية والمهنية بنسبة عالية لدى المعلمين والمعلمات تبعا لمتغير سنوات الخبرة والجنس

الكلمات الرئيسية