دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مواجهة ظاهرة التنمر من وجهة نظر بعض أعضاء المجتمع المدرسي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع الدور الذي تقوم به مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مواجهة ظاهرة التَّنمر من وجهة نظر أفراد المجتمع المدرسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة الأساسيَّة من (396) مدير/ وكيل المدرسة، و(236) معلمًا، و(77) أخصائيًّا نفسيًّا، و (143) أخصائيًّا اجتماعيًّا، وتمثلت أداة الدراسة في بناء استبانة؛ للكشف عن واقع دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مواجهة ظاهرة التَّنمر،وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: إنَّ جميع أبعاد استبانة واقع دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مواجهة ظاهرة التَّنمر جاءت بمستوى مرتفع، وقد احتل بُعد (واقع دور إدارة المدرسة في مواجهة ظاهرة التَّنمر) بالاستبانة الترتيب الأول، في حين احتل بُعد (واقع دور الأخصائيين النفسيين في مواجهة ظاهرة التَّنمر) الترتيب الرابع والأخير مقارنةً بالأبعاد الأخرى، كما توصَّلت الدراسة إلى أن أكثر أنواع التَّنمر انتشارًا وفقًا لاستجابة عينة الدراسة هو التَّنمر اللفظي بنسبة (77.9%)، تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من عينة الدراسة (دور إدارة المدرسة، دور المعلمين، دور الأخصائي الاجتماعي) في مواجهة ظاهرة التَّنمر والدرجة الكلية لصالح المتوسط الأكبر وهم الذكور، في حين لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في بُعد دور الأخصائي النفسي في مواجهة ظاهرة التَّنمر، كما تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات كل من انضم إلى دورة تدريبية في التَّنمر وكيفية مواجهته لها ومن لم يشارك فيها في جميع الأبعاد الفرعيَّة للاستبانة والدرجة الكلية له لصالح (المشارك في دورة تدريبية عن ظاهرة التَّنمر وكيفية مواجهته)، فيما عدا بُعد دور الأخصائيين النفسيين في مواجهة التَّنمر.

الكلمات الرئيسية