أثر استخدام نموذج الاستقصاء الدورى في تدريس الفلسفة لتنمية الهوية الفلسفية والأمن الفكرى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر استخدام نموذج الاستقصاء الدورى في تدريس الفلسفة لتنمية الهوية الفلسفية والأمن الفكرى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونت مجموعتى الدراسة من (70) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدمت الباحثة مقياس الهوية الفلسفية (إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الأمن الفكرى (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الهوية الفلسفية ككل لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى فى مقياس أبعاد الأمن الفكرى ككل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى فى مقياس الهوية الفلسفية ككل لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى فى مقياس الأمن الفكرى ككل لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية نموذج الاستقصاء الدورى في تنمية الهوية الفلسفية والأمن الفكرى لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية