فاعلية تدريس برنامج مقترح في العلوم البيئية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الزقازيق

2 كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير المستقبلي والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية- جامعة الزقازيق، من خلال استخدام بعض استراتيجيات التعلم الرقمي لتدريس برنامج مقترح في العلوم البيئية والمتمثلة في (نموذج التعلم المدمج بالفصول الدراسية المقلوبة- الرحلات المعرفية عبر الويب- الخرائط الذهنية الرقمية)، وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة بحث، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40) طالبًا وطالبةً من شعبة البيولوجي، والأخرى ضابطة (40) طالبًا وطالبةً من شعبة الكيمياء بالفرقة الثالثة الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022-2023، ولقد تمثلت أداتا البحث في اختبار التفكير المستقبلي ومقياس القابلية للتعلم الذاتي، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين حيث طُبقت عليهما أداتا البحث قبليًا، ثم تم تدريس البرنامج المقترح لهم، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعديًا، وأشارت النتائج إلى تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن أدائهم في التطبيق القبلي وعن أداء طلاب المجموعة الضابطة بفرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) من حيث تنمية التفكير المستقبلي والقابلية للتعلم الذاتي لديهم، كما أسفرت النتائج عن فاعلية تدريس البرنامج المقترح في العلوم البيئية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية التفكير المستقبلي والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية