آليات تعزيز الأبعاد التربوية للهوية الوطنية لطلبة الجامعات السعودية في ضوء تحديات الإعلام الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- الكلية الجامعية بتربة- جامعة الطائف- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أهم تحديات الإعلام الجديد التي تؤثر على الأبعاد التربوية للهوية الوطنية لطلبة الجامعات السعودية، وتقديم آليات مقترحة لتعزيز البعد القيمي، والوطني، والثقافي، والاجتماعي للهوية لدى طلبة الجامعات السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستبانة التي طبقت على عينة عشوائية بسيطة عددها (317) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تحديات للإعلام الجديد تؤثر على الأبعاد التربوية للهوية الوطنية لطلبة المرحلة الجامعية بدرجة كبيرة، كما أشارت النتائج إلى موافقة أفراد العينة بشدة على الآليات المقترحة لتعزيز البعد القيمي للهوية بمتوسط حسابي عام بلغ (4.53 من 5.00)، والبعد الوطني بمتوسط حسابي بلغ (4.54 من 5.00)، والبعد الثقافي بمتوسط حسابي بلغ (4.47 من 5.00)، والبعد الاجتماعي بمتوسط حسابي بلغ (4.51 من 5.00)، وجميع الآليات المقترحة لها أهمية بدرجة كبيرة جداً. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد الدراسة نحو جميع محاورها باختلاف متغير الجنس والدرجة العلمية، في حين يوجد فروق نحو أهم تحديات الإعلام الجديد وآليات تعزيز أبعاد الهوية الوطنية للطلبة باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح ذوي الخبرة من 10 سنوات فأكثر.

الكلمات الرئيسية