فاعلية برنامج قائم على استخدام اسلوب السرد القصصي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على السرد القصصي كأداة أدبية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. استخدم هذا البحث التصميم شبه التجريبي وقياسين قبلى وبعدى للبحث في فاعلية اسلوب السرد القصصي كأداة أدبية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. تم اختيار 50 طفلا من رياض الأطفال الحكومية بمدينة الفيوم. تم اختيار رياض الأطفال بشكل عشوائي من إجمالي عدد رياض الأطفال الحكومية في المدينة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ، حيث تلقوا تعليمًا بإستخدام إسلوب السرد القصصي لمدة 6 أسابيع (جلستان في كل مقابلة، استغرقت كل منهما 40 دقيقة). بينما لم يتلق الأطفال في المجموعة الضابطة مثل هذا البرنامج. أظهرت النتائج أن الأطفال في المجموعة التجريبية تفوقوا في الأداء على أقرانهم في المجموعة الضابطة في المهارات اللغوية المحددة في محددات البحث (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) وكذلك الدرجة الكلية ، وأوصى البحث بضرورة  اختيار محتوى القصة ، والتحقق من اختيار الكلمات التي تناسب عقل الطفل والمرحلة العمرية التي يمر بها حيث تؤدي قصص الأطفال إلى تأثير جيد وواضح على لغة الأطفال في اكتسابهم للغة ، فيصبح الطفل أكثر دقة وكفاءة في المهارات اللغوية .
" The Effectiveness of a Program Based on the Use of Storytelling method To Develop Some Language Skills among Kindergarten Children"
Abstract
The research aimed to know the effectiveness of stories as a literary tool In developing some language skills among kindergarten children.This research used a quasi-experimental design ،And two measurements, before and after, for research ،On the effectiveness of stories as a literary tool in developing language skills among kindergarten children.
  50children were selected from government kindergartens in Fayoum.
  The kindergartens were randomly selected from the total number of government kindergartens in the city. They were divided into two groups: experimental group,They received education on storytelling strategy for 6 weeks )Two sessions, each lasting 40 minutes.(
While the children in the control group did not receive such education.
The results showed that the children in the experimental group outperformed their peers in the control group in the language skills specified in the research determinants (listening, speaking, reading, and writing) as well as the total score.
The research recommended the need to choose the content of the story, and check the choice of words that suit the child's mind and the age stage he is going through, as children's stories lead to a good and clear impact on children's language in their acquisition of language, so the child becomes more accurate and efficient in language skills.
Keywords. "storytelling, literature, kindergarten children, Language Skills "

الكلمات الرئيسية