"فاعلية برنامج قائم على استخدام اسلوب السرد القصصي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على السرد القصصي كأداة أدبية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. استخدم هذا البحث التصميم شبه التجريبي وقياسين قبلى وبعدى للبحث في فاعلية اسلوب السرد القصصي كأداة أدبية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. تم اختيار 50 طفلا من رياض الأطفال الحكومية بمدينة الفيوم. تم اختيار رياض الأطفال بشكل عشوائي من إجمالي عدد رياض الأطفال الحكومية في المدينة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ، حيث تلقوا تعليمًا بإستخدام إسلوب السرد القصصي لمدة 6 أسابيع (جلستان في كل مقابلة، استغرقت كل منهما 40 دقيقة). بينما لم يتلق الأطفال في المجموعة الضابطة مثل هذا البرنامج. أظهرت النتائج أن الأطفال في المجموعة التجريبية تفوقوا في الأداء على أقرانهم في المجموعة الضابطة في المهارات اللغوية المحددة في محددات البحث (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) وكذلك الدرجة الكلية ، وأوصى البحث بضرورة اختيار محتوى القصة ، والتحقق من اختيار الكلمات التي تناسب عقل الطفل والمرحلة العمرية التي يمر بهاحيث تؤدي قصص الأطفال إلى تأثير جيد وواضح على لغة الأطفال في اكتسابهم للغة ، فيصبح الطفل أكثر دقة وكفاءة في المهارات اللغوية .

الكلمات الرئيسية