فاعلية وحدة مقترحة في العلوم قائمة على استراتيجية عباءة الخبير في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في العلوم قائمة على استراتيجية عباءة الخبير في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الإجراءات التالية: إعداد قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المناخية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال مادة العلوم- اعداد كتيب الطالب ودليل المعلم لوحدة مقترحة في العلوم قائمة على استراتيجية عباءة الخبير لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي- إعداد اختبار مدى توافر الأبعاد المعرفية للوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ومقياسي مدى توافر الأبعاد الوجدانية والأدائية للوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي- اختيار مجموعة البحث عشوائياً من طالبات الصف الأول الإعدادي، وتطبيق تجربة البحث عليهن، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية وحدة مقترحة في العلوم قائمة على استراتيجية عباءة الخبير في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية بأبعاده (المعرفي والوجداني والأدائي) لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ فقد كانت الفروق بين الأداء القبلي والبعدي لمجموعة البحث على أدوات البحث دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير كبير، وأوصت الدراسة بضرورة توجيه اهتمام مطوري المناهج التعليمية إلى ضرورة تضمين مناهج العلوم بكافة المراحل موضوعات تتعلق بتنمية الوعي بظاهرة التغيرات المناخية، وكيفية التصدي لتلك الظاهرة والتخفيف من آثارها.

الكلمات الرئيسية