نمذجة العلاقات السببية بين التنمر الالكترونى و عدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين والتعاطف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة طنطا

2 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث :

يهدف البحث الحالي إلى محاولة التوصل إلى نموذج سببى يوضح علاقات التأثير والتأثر بين التنمر الالكترونى و عدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين والتعاطف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (289) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، طبق عليهم ثلاثة مقاييس من اعداد الباحثة لقياس التنمر الالكترونى وعدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين، ومقياس التعاطفBasic Empathy Scale (BES) لـ (Jolliffe & Farrington, 2006) ترجمة الباحثة. وباستخدام أسلوب تحليل المسار بواسطة برنامج Liseral 8.8 أمكن التوصل إلى أفضل نموذج سببى يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث, وكشف النموذج عن:

 تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر سالب دال إحصائياً على التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى.

 تأثير التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى تأثير مباشر سالب دال إحصائياً على عدم الالتزام الأخلاقى.

 تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال التعاطف المعرفى والوجدانى على عدم الالتزام الأخلاقى.

 تأثير عدم الالتزام الأخلاقى تأثير مباشر موجب دال إحصائياً على التنمر الالكترونى.

 تأثير التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى تأثير غير مباشر سالب دال احصائياً من خلال عدم الالتزام الأخلاقى على التنمر الالكترونى.

 تأثير التعاطف المعرفى تأثير مباشر سالب دال احصائياً على التنمر الالكترونى.

 تأثير التعاطف الوجدانى تأثير مباشر سالب غير دال احصائياً على التنمر الالكترونى.

 تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال التعاطف المعرفى وعدم الالتزام الأخلاقى على التنمر الالكترونى.

الكلمات الرئيسية